vendredi 4 mars 2016

فن الشعر

ينقسم الأدب إلى قسمين كبيرين رئيسين هما : الشعر والنثر
الشعر : هو ما يقوله الشاعر معبرا ً عن شعوره ووجدانه بلغة عذبة مزدانة بالتصوير البديع ، والتعبير الموحي ، في إطار من الإيقاع المنتظم والموسيقى المؤثرة التي تنبعث من الوزن والقافية أو حسن اختيار الكلمات المناسبة للمعنى ، وللتعبير عن خلجات النفس .
ولذا فإن الشعر يخاطب الشعور والوجدان ، ويحاول أن يعرض الفكرة ممتزجة بالعاطفة الذاتية ، والتجربة الشخصية .. ومهمة الشاعر في النهاية هي حمل القارئ والسامع على مشاركته في مشاعره وأفكاره ، ولا يتأتى له ذلك إلا بتفوقه في لغته الشعرية السامية.

ومن أنواع الشعر الرئيسية ( الشعر الغنائي ، الشعر القصصي والشعر التمثيلي ).
كما ظهر حديثا ً نوع آخر من الشعر وهو ما يسمى بالشعرالحداثي أو شعر التفعيلة ، وسوف نتعرض إليه لاحقا ً بمزيد من الشرح والتوضيح مع الأمثلة.

أما النثر فهو يخاطب العقل في المقام الأول . والفكرة هي غاية الأديب الأولى ، ويتوصل إليها بلغته الواضحة المدعمة بالأدلة والبراهين والتحليل والتفصيل والاستقصاء في عرض أدبي.
ومن أنواع النثر ( الخطبة ، المحاضرة ، المناظرة ، القصة، المسرحية ، البحث ، المقال ، الخاطرة ، الرسالة والسيرة الذاتية ).

تم تقسيم الموضوع إلى فصول كالتالي :

الفصل الأول : سنلقي الضوء فيه على ( فنون الأدب ) – الشعر والنثر بتقسيمه إلى قسمين :

القسم الأول : فنون النثر (الخطبة ، المحاضرة ، المناظرة ، القصة، المسرحية ، البحث ، المقال ، الخاطرة ، الرسالة والسيرة الذاتية ) وسأقوم بتقسيمه إلى بابين :
الباب الأول : فنون النثر اللسانية ( الخطبة ، المحاضرة والمناظرة ).
الباب الثانيفنون النثر الكتابية (القصة، المسرحية ، البحث ، المقال ، الخاطرة ، الرسالة والسيرة الذاتية ).

القسم الثاني : فنون الشعر - ( الغنائي والقصصي والتمثيلي ).
الفصل الثاني : سنتناول ألوان ( الشعر الحديث ) - ( الشعر المنثور ، الشعر المرسل ، الشعر الحر ) - والأسباب والدوافع التي أدت إلى ظهوره وطبيعة الشكل الجديد للشعر من حيث التفعيلة و القافية (الموحدة ، المختلفة ، الملونة ) والتجديد في موسيقى الشعر العربي

كما سنتعرض إلى البيت الشعري وأقسامه من حيث ( الشطر ، العجز ، الحشو ، العروض ، الضرب ) .. وذلك من خلال الشرح و الأمثلة 

الفصل الثالث : سنتناول ( علم العروض ) بشكل مفصل من حيث :
- الأسباب والأوتاد .
- التفاعيل .

الفصل الرابع : سنتناول فيه ( البحور الشعرية أنواعها ،أوزانها وتفعيلاتها ).

الفصل الخامس : سنتناول فيه ( بحور الشعر الشعبي أوزانها وتفعيلاتها )


الفصل السادس : سنتناول ( المذاهب الأدبية وأثرها في الأدب العربي ) - ( الكلاسيكية ، الرومانسية ، الواقعية و الرمزية أو الإيحائية ) - مع أمثلة لها من الأدب العربي .

الفصل السابع : فسيكون حول ( تحليل العمل الأدبي ماهيته ، أساليبه ومراحله ).

هذا وسيختم الموضوع بأهم المراجع التي استفاد منها كاتب هذا الموضوع

أرجو من الله عز وجل أن يوفقني وينفعني وإياكم في توضيح كثير من الأشياء التي قد نكون نجهلها أو نتجاهلها وتفيدنا في خلق جيل واع ٍ ومدرك لأنواع الأدب وفنونه ، لنتمكن من تجاوز الكثير من السلبيات والمعوقات التي تقف أمامنا أثناء إنتاجنا لأي نص أدبي و حتى نكون على دراية بماهية ما نكتب وأساليبه وخصائصه. 
اhttp://forum.rkhleeg.net/لمصدر 

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire