mercredi 9 mars 2016

فن البوب مادلي

فن البوب مادلي هي الحركة الفنية التي ظهرت في منتصف 1950 في بريطانيا و في أواخر 1950 في الولايات المتحدة . فن البوب يشكل تحديا لتقاليد الفنون الجميلة من قبل بما في ذلك الصور الملتقطة من الثقافة الشعبية مثل الإعلانات، والأخبار، الخ . في فن البوب، وأحيانا المواد التي تم إزالتها بصريا من سياقها المعروفة، معزولة، و / أو جنبا إلى جنب مع المواد غير ذات صلة. وكلمة "pop art" هي اختصار لكلمة "popular art". أي "الفن الشعبي". ويهدف فن البوب لتوظيف صور شعبية في مقابل نخبوية الثقافة في الفن، والتأكيد على مبتذلة أو كيتشي عناصر من أي ثقافة معينة، في معظم الأحيان من خلال استخدام السخرية .

أصوله

وضعت أصول فن البوب في أمريكا الشمالية وبريطانيا العظمى بشكل مختلف. وفي الولايات المتحدة، انه يمثل عودة إلى الصلب ذو حدين تكوين و الفن التمثيلي كرد فعل لفنانين باستخدام، الدنيوية واقع شخصي، سخرية و محاكاة ساخرة لنزع فتيل رمزية الشخصية و "الإرتخاء تصويري" من التجريدية التعبيرية .و على النقيض من ذلك، فإن الأصل في بريطانيا ما بعد الحرب، في حين كانت توظف السخرية والمحاكاة الساخرة، وأكثر الأكاديمية مع التركيز على الصور الحيوية والمتناقضة من الشعبية الأميركية .

مؤسسه

يعد "أندي وارهول" "Andy Warhol" مؤسس هذه الحركة الفنية، وقد ولِد "وارهول" عام 1928 في ولاية بنسلفانيا في الولايات المتحدة الأميركية. وكان يعمل في التصميم الإعلاني بكافة أنواعه، وقد حاول إيجاد طريقة تجمع ما بين "الاستهلاكي" و"الفني" في قالب واحد، وتقريب المسافة ما بين الثقافة النخبوية والثقافة العامة. وكان أول عمل فني له هو "علبة الحساء" وذلك باستخدام تقنية طباعة "الشاشة الحريرية".
ثم تتالت أعماله واتسعت شهرته خصوصا بعد عمله الذي تناول فيه نجمة ذلك الوقت الأكثر شعبية "مارلين مونرو". بعمل بورتريه مع عدة احتمالات لونية، كذلك باستخدام تقنية طباعة".
ar.wikipedia.org المصدر 

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire