dimanche 6 mars 2016

فن الإيبرو

فن الايبرو (ويعرف ايضا باسم الرسم على الماء) (بالانجليزية: Paper marbling [1]) واحد من أجمل الفنون المعروفة في تركيا وينتشر حاليا في الكثير من اليلدان يعتمد على الرسم على الماء المخلوط بمواد معينة لجعله كثيفا ويستخدم له ألوان خاصة يتم رشها وتشكيلها على السطح بحيث يمكن فيما بعد أخذ ذلك الرسم على ورق مرمري خاص سميك لتحمل الماء.

التسمية

الأبرو كلمة فارسية تعني الغيوم أو السحاب، وباللغة التركية تعني حاجب العين أو الورق الملون والمجزع، أو الورق والقماش الملون بألوان مختلفة بشكل مموج يشبه حاجب العين، كما تجيء في التركية مرادفا لمعنى الورق أو القماش الملون الذي يستخدم في تغليف الكتب والدفاتر.[1] عند الأتراك فهي تعني أيضاً حاجب العين، والورق الملون والمجزع أو الورق والقماش الملون بألوان مختلفة بشكل مموج يشبه حاجب العين، أو ألوان حجر الرخام. كما تأتي في التركية بمعنى الورق أو القماش الملون الذي يستخدم في تغليف الكتب والدفاتر.[2]

تاريخ الإيبرو

يعود إلي عصر السلاجقة أي لعام 1070م ثم تبعه العصر العثماني [3] عام 1300 م ولقد استخدم هذا الفن اليدوي بشكل واسع في العصر السلجوقي لتزيين وتلوين أغلفة الكتب والدفاتر، وكذا في تزيين لوحات الخط الإسلامي. وتفيد المراجعالفرنسية أن أول اتصال للأوربيين به كان بعد فتح القسطنطينية عام 1453، ومن ثم تطور هذا الاتصال بشكل واسع خلال حكم السلطان سليمان القانوني في عهد الدولة العثمانية، [4] ومن ثم يعد ازدهار أو تراجع هذا الفن اليدوي التقليدي مرتبطاي برواج فن الخط الإسلامي أو الاهتمام به [5]

المكونات

الماء]

يتم تحضير الماء او المستحلب بخلط الماء بمادة "كترة" أو الكيراجين ، حتي تصبح كالمستحلب وينتظر يوما كاملا حتي تصلح للاستخدام، ويستخدم الفنان الألوان الطبيعية من حجر أو تراب، بعدها يستخدم مادة لها.[5]

الورق

الوعاء

عادة ما يتم استخدام وعاء مستطيل يتم وضع الماء والخليط فيه[هل المصدر موثوق؟]

فرشات الالوان

هي فرشاة يتكون رأسها من شعر ذيل الحصان، ولا يقبل في هذا الفن رؤوس فرشاة من مادة بلاستيكية أو غيرها. كما يستعمل عدة إبر بأشكال متعددة وذات أسنة مختلفة، فهناك "السنبلة" و"الإبرة" و"خطيب الأبرو" و"المشط" وغيرها.[1]

الالوان

تستخلص أصباغه والوان الايبرو من الأكاسيد المعدنية الطبيعية من الطين، فتصفى وتطحن لتشكل الوانا مختلفة. ولتحضير لون ما تخلط كمية من مسحوق اللون ببعض الماء وتسحن حتى يذوب المسحوق تماما ويصبح اللون على شكل رائب ويحفظ، مع إضافة مادة الأكسيد إليها ليساعد ذلك في تمدد الصبغ على لوحة الماء أو ما تسمى تكنة [1]

طرق العمل

مشاهير الايبرو

من اشهر رسامي الايبرو
  • محمد أفندي خطيب جامع آيا صوفيا (ت 1773م
  • الشيخ صادق أفندي (ت 1846م)
  • إبراهيم أدهم أفندي (ت 1904م)
  • الخطاط سامي أفندي (ت 1912م)
  • ساجد أوقاي (ت 1915م
  • سامي نجم الدين أوقياي (ت 1933]]م)

اشكال الايبرو

هناك العديد من الأشكال لفن الأيبرو [6] ومنها

  1. بطال إبرو: ينسب إلي مقاس الورق وهو 57*83 سم والآن حجمه عادة 35سم *50سم وهناك من يرسمه مع مقاس 100*70 أو أكثر من ذلك.
  2. شال إبرو: ويشبه نقش قماش حجاب النساء.
  3. تراكلي إبرو: وتعني الممشط حيث يستخدم المشط خلال العمل.
  4. إبرو مزهر (جيجيكلي ابرو) وترسم عليه أزهار القرنفل - البنفسج - التيوليبا (اللالي) والسنابل وغيرها
  5. كوملو ابرو: وتعني المرمل من (الرمل).
  6. خطيب ابرو: ينسب إلي الخطاط خطيب محمد أفندي مؤذن مسجد آيا صوفيا وبه أجزاء من الزهرة وأشكال القلوب.
  7. يظلي ابرو والابرو المخطط: يتم الكتابة بالصمغ علي الورق آية أو حديثاً وعند وضع الورقة لا يقبل مكان الصمغ الألوان فيظهر الخط اي يمزج الخط مع الايبرو.
  8. عكاسي ابرو: مرخم من الخارج وفارغ من الداخل لكتابة آيات أو نصوص.
  9. إبرو بطاخال [5]
  10. إبرو طراكلي
  11. تشيتشك إبرو 

    ar.wikipedia.org المصدر 

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire